أفكار لتصميم مكتب منزلي مثالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أفكار لتصميم مكتب منزلي مثالي

مُساهمة  Admin في الخميس أبريل 29, 2010 10:50 am


نمضي ساعات طوال داخل غرفة المكتب، لإنهاء الكثير من الأعمال، وخاصة إذا كانت أعمالنا تتطلب المتابعة المستمرة.فإذا كان الأمر هكذا فينبغي أن يتم توفير بيئة عمل مناسبة داخل البيت لكي يمكننا أداء العمل بإبداع واستمتاع.

وهذه بعض النصائح الذهبية لتصميم مكتب منزلي مثالي
:



  • تصميم المكتب طبقا لطبيعة العمل: فالمحاسب تختلف عن المهندس، وكذلك عن المدرس، ولكلٍ أدوات ومساحات تختلف بحسب طبيعة العمل، وتوفير أجواء معينة في المكتب لكي يتم العمل من خلالها.



  • وضع المكتب في المكان المناسب: فيمكن اختيار غرفة من البيت لتحويلها إلى غرفة مكتب خاصة، وإن لم تتوافر غرفة خاصة، فيمكن وضع المكتب في غرفة لا تستخدم كثيرا.



  • اختيار الأثاث المناسب لغرفة المكتب: يجب أن يكون الأثاث بالمكتب متناسبا مع طبيعة العمل. مع الحرص على أن يكون المكتب والمقعد مريحين بحيث لا يسببا آلاما بالظهر أو العنق أثناء الجلوس، كذلك يجب أن تكون شاشة الكمبيوتر في مستوى موازي لمركز الإبصار، كما يجب أن تكون على بعد لا يقل عن 50 سم من الجالس.


  • توفير الإضاءة الكافية: تساعد الإضاءة الجيدة داخل المكتب المنزلي على التركيز والإنجاز وكذلك تحافظ على سلامة النظر. كما يمكن جعل المكتب في غرفة بها الكثير من النوافذ؛ فالإضاءة الطبيعية لها مفعولها السحري. حيث تعمل الإضاءة على إضاءة المساحة الموجودة خلف وفوق الكمبيوتر للحفاظ على العينين من الإجهاد. ويمكن أيضا استعمال اللمبات الموفرة للكهرباء ( warm fluorescents)، فهي تتيح أيضا إضاءة جيدة. كذلك ستحتاج حجرة المكتب المنزلي إلى أباجورة مكتب لتوفير الإضاءة المركزة عند الحاجة لاستعمالها.



  • اختيار الألوان المناسبة: يحتاج مكان العمل إلى الألوان المناسبة التي تساعد على التركيز والإبداع وإعادة النشاط، كالأحمر والأصفر، والأبيض، والأزرق. والابتعاد عن الألوان الباهتة والكئيبة مثل الرمادي.


  • التركيز على تصميم الأرضية: حان الوقت للاهتمام بغرفة المكتب بوجه عام، بعد أن انتهت الجوانب الأساسية. فلابد من تقسيم مساحة أرضية الغرفة بحسب الاحتياجات، من مساحة لتخزين أدوات المكتبية، وترتيب الأثاث، وغيرها من الاحتياجات قدر الإمكان.






  • الاهتمام بالترتيب والنظافة: يجب ترتيب المكان وإخفاء أسلاك الأجهزة التي تعطي مظهرا فوضويا لغرفة المكتب، ولابد من تخصيص وقتا يوميا لتنظيف المكتب.


  • تخصيص خط تليفون للعمل: يساعد خط التليفون الخاص بالعمل على المحافظة على التركيز أثناء ساعات العمل، ويفضل ترك جهاز الرد الآلي يتعامل مع المكالمات الشخصية.


  • إضافة اللمسات الشخصية على غرفة المكتب: تساعد إضفاء اللمسات الشخصية في محيط العمل على تفجير الطاقات الإبداعية الشخصية. فيفضل إضافة بعض الرسومات المبهجة على الحوائط، كذلك يمكنك أن وضع بعض الصور العائلية والورود الطبيعية على المكتب للاستمتاع أثناء أداء الأعمال اليومية.





  • تقليل حجم الضوضاء: يحتاج مكان العمل إلى تواجده في مكان بعيد عن مصادر الضوضاء، فالهدوء والسكينة تساعد بشكل كبير على إطلاق الطاقات الإبداعية.


  • اختيار أرفف المكتب: تساعد الأرفف في وضع أغراض العمل عليها، وتسهل عملية تنظيم المكتب، ولا يبدو المكتب كأكوام ورقية وأقلام متناثرة.فالأرفف تخلق مساحة كافية للتنظيم والترتيب.ويمكن تثبيت الأرفف في زوايا الحوائط كي توضع عليها المتعلقات الصغيرة. وتخزين الملفات والصناديق الأوراق

_________________


مع تحيات مجموعة العزم
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bahaa2005.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى